الأحد، 29 سبتمبر 2019

http://www.recitequran.com/tafsir/en.ibn-kathir/18:1

18

الكهف

الكهف

بيت شعر

1

صفحة 293
ما تم ذكره عن فضائل هذه السورة والعشرة منها؟
قال: "هذا الرجل هو الذي يتصرف بطريقة عصبية.
«اقْرَأْ فُلَانُ ، فَإِنَّهَا السَّكِينَةُ تَنْزِلُ عِنْدَ الْقُرْآنِ أَوْ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآن»
(استمر في قراءة ما شابه ذلك ، لأن هذا هو الهدوء الذي ينحدر عندما يقرأ المرء القرآن أو بسبب قراءة القرآن ؛) تم تسجيل ذلك أيضًا في صحيحين. هذا الرجل الذي تلاه كان أسيد بن الحدير ، كما ذكرنا سابقًا في كتاب تفسير سورة البقرة. سجل الإمام أحمد من أبي الدرداء أن النبي قال:
«مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّال»
(كل من يحفظ عشرة آيات من بداية سورة الكهف سيتم حمايته من الدجال.) هذا ما سجله المسلمون وأبو داود والنصائي والترمذي. وفقًا للإصدار الذي سجله الترمذي ،
«مَنْ حَفِظَ ثَلَاثَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الْكَهْف»
(من يحفظ آيات ثلاثة من بداية الكهف). قال ، إنه "حسن صحيح". وفي مستدرك ، سجل الحكيم من أبي سعيد أن النبي قال:
«مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَتَيْن»
(كل من يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة ، فسوف يضيء بالضوء من يوم جمعة إلى يوم لاحق). ثم قال: "هذا الحديث له سلسلة صحيح ، لكنهم (البخاري ومسلم) لم يسجلوها. كما سجله الحافظ أبو بكر البيهقي في سنن من الحكيم ، ثم روى بسلسلة خاصة به قال النبي:
«مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ كَمَا نَزَلَتْ ، كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَة»
(كل من يقرأ سورة الكهف كما تم الكشف عنها ، سيكون ضوء له يوم القيامة.)
﴿ بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ 
بسم الله الرحمن الرحيم.
) ٱلحمد لله ٱلذى أنزل على عبده ٱلكتب ولم يجعل له عوجا  قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر ٱلمؤمنين ٱلذين يعملون ٱلصلحت آن لهم أجرا حسنا  مكثين فيه أبدا  وينذر ٱلذين قالوا ٱتخذ ٱلله ولدا  ما لهم به من علم ولا لأبآٮهم كبرت ڪلمة تَخۡرُجُ مِنۡ أَفۡوَٲهِهِمۡ‌ۚ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبً۬ا 
(1. الحمد لله ، الذي أرسل إلى خادمه الكتاب ، ولم يوضع فيه أي ملتوية.) (2. (لقد جعله) مباشرة لتوجيه تحذير من العقاب الشديد عليه ، و لإعطاء أخبار سارة للمؤمنين ، الذين يقومون بالأعمال الصالحة ، بأنهم يجب أن يحصلوا على مكافأة عادلة.) (3. يجب عليهم الالتزام بها إلى الأبد.) (4. وتحذير أولئك الذين يقولون ، "الله قد ولد طفلاً". ') (5. لا علم لديهم شيء من هذا القبيل ، وليس لديهم آباءهم. الأقوياء هي الكلمة التي تخرج من أفواههم. إنهم لا ينطقون سوى كذبة).

ليست هناك تعليقات: